توفر مكتبة جامعة الأمير مقرن لمستخدميها إمكانية الوصول إلى المحتوى الفكري الذي يلبي احتياجاتهم الأكاديمية والبحثية. نحن نتوقع ونستجيب لرغبتهم في الحصول على مجموعات ومعلومات عالية الجودة وندمج خدماتنا في أنشطة الجامعة في التدريس والتعلم والبحث والمشاركة العامة.
رؤية المكتبة ومصادر التعلم:
توفير بيئة تعليمية تحقق أعلى مستويات الخدمات الفعالة لمستخدمي المكتبة.
تسهيل الوصول إلى خدمات المكتبة ومواردها بأشكال متعددة تلبي احتياجات مستخدميها.
دعم الاستخدام الفعال لجميع أنواع مواد المكتبة.
زيادة التعاون بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين للمساهمة في تطوير مجموعات المكتبة لتلبية احتياجاتهم الفعلية والمستقبلية.
التعاون والمشاركة مع الجامعات الأخرى في الموارد على النحو الذي تسمح به سياسات الجامعة.
مكتبة شاملة تحتوي على مجموعة واسعة ومتنوعة من الكتب والمراجع في مختلف المجالات، مصممة لتلبية احتياجات الطلاب والباحثين وتعزيز العملية التعليمية.

أحد موظفي مكتبة الأمير مقرن الجامعية يساعد في إعارة الكتب، مما يعكس دعم المكتبة للطلاب في مسيرتهم الأكاديمية.

ساعات عمل المكتبة ومصادر التعلم
مواعيد عمل المكتبة من الأحد إلى الخميس، من الساعة 8:00 صباحاً إلى الساعة 05:00 مساءً، وتغلق المكتبة خلال الفترات التالية
عطلة نهاية الأسبوع (الجمعة والسبت من كل أسبوع).
العطلات الرسمية:
- اليوم الوطني السعودي
- رمضان و عيد الفطر
- الحج و عيد الأضحى المبارك
- مواعيد التداول (الإصدار/الإعادة): من الأحد إلى الخميس من الساعة 8:15 صباحاً إلى الساعة 4:45 مساءً مواعيد وأيام العمل قابلة للتغيير.
خدمات المكتبة
خدمات استعارة الكتب
خدمات المراجع
توفير الوصول إلى المصادر الإلكترونية من داخل الحرم الجامعي وخارجه
تنظيم جلسات تعريفية للتعريف بمصادر المكتبة وخدماتها
خدمات الطباعة والتصوير الضوئي والمسح الضوئي
غرف الدراسة الجماعية
محطات عمل مزودة بخدمة الإنترنت للدراسة والبحث
مجموعة متنوعة من خيارات الكتب في المكتبة، والتي تشمل مراجع علمية وأدبية وثقافية تلبي اهتمامات الطلاب والباحثين في مختلف التخصصات.

مكتبة جامعة الأمير مقرن، مجهزة ببيئة تعليمية شاملة تضم مجموعة كبيرة من الكتب والمراجع، مما يوفر الدعم الأكاديمي ويعزز البحث للطلاب.
امتيازات الدخول والاستعارة
1- الدخول الكامل (خدمات الاستعارة والوصول من داخل وخارج الحرم الجامعي)
أعضاء هيئة التدريس المتفرغين وغير المتفرغين
موظفو الجامعة
طلاب البكالوريوس في الجامعة
2. وصول محدود (لا يمكن الوصول إليها من خارج الحرم الجامعي)
الخريجون
الأكاديميون الزائرون
خدمات المراجع
تحقيقًا لرسالة الجامعة، تدعم المكتبة ومصادر التعلم أنشطة التدريس والتعلم والبحث والمشاركة العامة في الجامعة من خلال مصادر المعلومات المتنوعة مع خدمات الدعم اللازمة
أوباك المكتبة (الفهرس الإلكتروني)
هو أداة فهرسة البحث التي يمكنك من خلالها تصفح ما لدينا وما هو متاح على الرفوف من مجموعاتنا المطبوعة

مصادر المكتبة
تشمل مصادرنا ما يلي
1. المجموعات المطبوعة
والتي تضم نسخًا من جميع الكتب الدراسية والمراجع الداعمة لها، بالإضافة إلى المجموعات العامة والكتب المرجعية التي تشمل القواميس والموسوعات والكتب القياسية. يمكن تصفح هذه المجموعات من خلال فهرس المكتبة على الإنترنت (أوباك)، وتخضع هذه المجموعات لسياسات تداول المكتبة والوصول إليها
2- الموارد الإلكترونية
تشمل هذه المصادر مجموعة واسعة من الكتب الإلكترونية والمجلات الإلكترونية ومحركات البحث والمستودعات الرقمية والأدوات الأكاديمية مفتوحة المصدر التي تخدم جميع البرامج الأكاديمية. يمكن الوصول إليها من خلال فهرس المكتبة الإلكتروني (أوباك)
3. اشتراكات قواعد بيانات المصادر الإلكترونية (المجلات الإلكترونية والكتب الإلكترونية)
طلبات حساب الوصول للمصادر الإلكترونية
اشتركت المكتبة في مجموعة من قواعد البيانات العامة والمتخصصة التي تخدم جميع برامجنا الأكاديمية. يمكن الوصول إلى هذه الموارد من داخل عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بالحرم الجامعي دون الحاجة إلى معلومات تسجيل الدخول. يتطلب الوصول إليها من خارج الحرم الجامعي الاتصال بالمكتبة للحصول على بيانات الدخول حيث يمكن لمستخدمينا تعبئة النموذج التالي للحصول على بيانات الدخول
4. محو الأمية المعلوماتية
تقدم المكتبة في أوقات مختلفة على مدار العام الدراسي جلسات تعريفية بالمكتبة وجولات إرشادية وجلسات داخل الفصل بناءً على طلب أحد أعضاء هيئة التدريس أو يمكن ترتيب جلسات فردية عند الطلب. تهدف هذه الجلسات إلى تطوير مهارات البحث والاستخدام الفعال لمصادر المكتبة لطلب جلسة توجيهية، يرجى إرسال نموذج طلب التوجيه للمكتبة أو الاتصال بأمين المكتبة عبر البريد الإلكتروني
غرف الدراسة الجماعية وقاعة الاجتماعات
الدراسات الجماعية مخصصة لمجموعات مكونة من شخصين أو أكثر من المشاركين في مشاريع تعاونية.
يمكن للفرد استخدام غرفة دراسة جماعية غير مشغولة ولكن يجب أن تتاح للمجموعة عند الطلب (عن طريق الحجز أو على أساس من يأتي أولاً يخدم أولاً). تظل هذه الغرف دائماً غير مقفلة؛ والمكتبة غير مسؤولة عن الأغراض المفقودة أو المسروقة. ستتم إزالة الأغراض الشخصية التي تُترك دون مراقبة في غرفة الدراسة الجماعية لمدة 30 دقيقة من قبل أمن المكتبة وإحضارها إلى قسم المفقودات بمكتب الأمن.
لحجز غرف الدراسة الجماعية أو غرفة الاجتماعات مسبقاً، يرجى ملء النموذج أدناه.
قاعات الدراسة الجماعية وغرفة الاجتماعات بالمكتبة - نموذج الحجز
طباعة ونسخ ومسح ضوئي
1. الطباعة والنسخ
تشمل خدمات جامعة الأمير مقرن الطباعة بالألوان وطابعة W&B، وطابعة راسمة لتوفير خدمات الطباعة لطلاب كلية الهندسة، للاستفادة من خدمات الطباعة في المكتبة، أرسل طلبات الطباعة على البريد الإلكتروني التالي
الحرم الجامعي للطالبات - printingserv@upm.edu.so
الحرم الجامعي للطلاب - printingserv.mc@upm.edu.so
2. إشعار حقوق الطبع والنشر
لن تقوم المكتبة بنسخ أي شيء للمستخدمين إذا كنا نعتقد أنه قد ينتهك قوانين حقوق الطبع والنشر. للمزيد من المعلومات عن حقوق النشر والملكية الفكرية يمكنكم الاطلاع على الرابط التالي:
نظام حقوق المؤلف في المملكة العربية السعودية (الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 بتاريخ 2 رجب 1424 (30 أغسطس 2003))
اتصل بنا
شطر الطلاب
عن طريق البريد الإلكتروني
شطر الطالبات