نظرة عامة
يلتزم قسم تعليم اللغة الإنجليزية بتقديم تعليم مكثف للغة الإنجليزية على مستوى عالمي لتطوير التفكير النقدي المستقل لدى الدارسين وتحسين مهاراتهم اللغوية من خلال أعضاء هيئة تدريس مؤهلين تأهيلاً عالياً، وتوجيههم نحو النجاح في المرحلة الجامعية وما بعدها.
رسالة الكلية
توفير برنامج لغة إنجليزية مكثف يحسن مهارات اللغة الإنجليزية ويعزز التفكير النقدي لدى الدارسين من خلال أعضاء هيئة تدريس مؤهلين تأهيلاً عالياً.
الأهداف:
تعزيز مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية والمهارات الأكاديمية لإعدادهم للنجاح في السياقات الجامعية والمهنية.
تزويد الطلاب بتجربة تعليمية داعمة من خلال خلق بيئة تعزز العلاقات الإيجابية بين الدارسين وأعضاء هيئة التدريس.
التمسك بأعلى معايير تعليم اللغة الإنجليزية من خلال توظيف أعضاء هيئة تدريس مؤهلين وذوي خبرة.
مقررات اللغة الإنجليزية
المتطلبات الأساسية: ENGL005
مقرر ENGL 101 هو مقرر مكثف (45 ساعة اتصال على مدار خمسة عشر أسبوعًا) يركز على القراءة والكتابة باللغة الإنجليزية، مع التركيز على المهارات اللغوية اللازمة للنجاح في المقررات الدراسية الجامعية. يهدف المقرر إلى تطوير الطلاقة في القراءة والكتابة الأكاديمية، استنادًا إلى مبدأ: "اقرأ جيدًا لتكتب جيدًا".
يتفاعل الطلاب مع مواد القراءة المتنوعة، مثل الموسوعات والمجلات والصحف والمواقع الإلكترونية، ويتعلمون استراتيجيات التعامل مع كل نوع من أنواع المواد بشكل مستقل وفعال. يتضمن مكون الكتابة الجدل والأساليب البلاغية مثل التعريف والوصف والتمثيل والتحليل السببي والمقارنة. يتعلم الطلاب عملية الكتابة ويتعرفون على بنية الفقرة، والترابط، والإيجاز، والوحدة، واستخدام تفاصيل محددة. كما يتم تناول الأخطاء الشائعة في القواعد اللغوية وتركيب الجمل.
يستمد مكون المفردات من قائمة الكلمات الأكاديمية التي تحتوي على كلمات متكررة من مجموعة واسعة من النصوص الأكاديمية. بالإضافة إلى ذلك، يقوم الطلاب بإلقاء محاضرات قصيرة حول مواضيع مختلفة.
المتطلبات الأساسية: ENGL 101
يقوم الطلاب بكتابة تقرير عن موضوع محدد، ويتعرفون على مهارات البحث الأساسية، بما في ذلك استخدام الإنترنت وقواعد بيانات الجامعة والمجموعات المطبوعة، ويتعلمون تصميم المستندات، وأسلوب الاقتباس من جمعية اللغة الإنجليزية الحديثة (MLA)، وتقييم المصادر، والتلخيص، والتلخيص، والتلخيص، وتدوين الملاحظات، والصياغة، والمراجعة، والتحرير. ويتم التأكيد على النزاهة الأكاديمية في كتابة التقارير.
كما يتم تطوير مهاراتهم في القراءة من خلال التعرّف على مصادر بيانية متنوعة، مثل المخططات والرسوم البيانية والرسوم البيانية والرسوم البيانية. يتم تعليم الطلاب مهارات العرض التقديمي وتقديم النتائج التي توصلوا إليها في عرض تقديمي باستخدام برنامج PowerPoint استناداً إلى تقريرهم المصطلحي.
يستكشف مقرر ENGL 102 بعد ذلك ثلاثة أنماط بلاغية أكاديمية شائعة: التلخيص والنقد، والتحليل، وتوليف المناقشة، وكتابة التقارير. سيتعلم الطلاب الغرض والعناصر الأساسية لكل نمط من الأنماط ويتدربون على الكتابة والتقييم والمراجعة. كما سيتعلمون أيضًا تقنيات تقديم عملهم وتطويره واختتامه وتقديمه شفهيًا. تعتمد هذه الأنماط على موضوعات قراءة مختارة يحددها المعلم، إلى جانب المفردات ذات الصلة.
المتطلبات الأساسية: ENGL 102
يهدف مقرر التواصل التقني إلى تعزيز مهارات الطلاب في القراءة والكتابة والشفوية والإلكترونية لتمكينهم من التواصل الفعال باللغة الإنجليزية. يغطي المقرر البحث وتنظيم المعلومات التي تم جمعها وكتابة التقارير والمراسلات التقنية التي تركز على الجمهور وإعداد العروض الشفوية لتقاريرهم. كما سيساعد المقرر الطلاب على تطوير مهارات العمل التعاوني، وسيمكن الطلاب من بناء القدرة على تأليف أنواع مختلفة من المراسلات التجارية، مثل المذكرات ورسائل البريد الإلكتروني ورسائل العمل. وسيوفر المقرر فرصاً مهمة للطلاب للعمل بفعالية ليس فقط في البيئة الأكاديمية ولكن أيضاً في وظائفهم المهنية المستقبلية.
أعضاء هيئة التدريس
س. ن | اسم الكلية | مجال التخصص | البريد الإلكتروني | رقم الهاتف | المسمى الوظيفي | |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | د. شروق عبد الرحمن | إنجليزي | s.abdurrahman@upm.edu.sa | - | محاضر | |
2 | بسمة حمدان | إنجليزي | b.hamdan@upm.edu.sa | - | محاضر | |
3 | د. علاء العامري | اللغويات التطبيقية | al.alamri@upm.edu.sa | - | محاضر | |
4 | سارورا بول | تدريس اللغة الإنجليزية | s.bulle@upm.edu.sa | - | محاضر | |
5 | مها محمود محمود مراد قاسم | اللغة الإنجليزية والبحث والمهارات الأكاديمية | m.kassem@upm.edu.sa | - | محاضر | |
6 | رشا سعد الحارثي | تدريس اللغة الإنجليزية | r.alharthi@upm.edu.sa | - | محاضر لغة إنجليزية ومنسق تعليم اللغة الإنجليزية | |
7 | ألما ديليا جارسيا | اللغة الإنجليزية | a.garcia@upm.edu.sa | - | محاضِرة / أ-هود | |
8 | د. أحمد طه موسى | اللغة الإنجليزية | a.taha@upm.edu.sa | - | محاضر | |
9 | شروق لافي الحربي | اللغة الإنجليزية والترجمة | sho.alharbi@upm.edu.sa | - | محاضر | |
10 | وعد عايد الرشيدي | تدريس اللغة الإنجليزية | wa.alrashidi@upm.edu.sa | - | محاضر | |
11 | يارا الأحمدي | اللغويات | y.alahmadi@upm.edu.sa | - | محاضر | |
12 | ديبورا أ. سكالوني | تدريس اللغة الإنجليزية | d.scalone@upm.edu.sa | - | محاضر | |
13 | عبد العزيز إسماعيل محمد | تدريس اللغة الإنجليزية واللغويات التطبيقية | a.mohamed@upm.edu.sa | - | محاضر | |
14 | طه عثمان | قسم اللغة الإنجليزية | t.osman@upm.edu.sa | - | محاضر | |
15 | أنيس عوالي | ماجستير في TESOL | a.awale@upm.edu.sa | - | محاضر | |
16 | محمد سليم نذير | اللغة الإنجليزية | m.nazir@upm.edu.sa | - | محاضر | |
17 | أروى عدنان منسي | إنجليزي | a.mansi@upm.edu.sa | - | محاضر | |
18 | لميس سامي العيساوي | اللغة الإنجليزية | l.aisawi@upm.edu.sa | - | محاضر | |
19 | فاطمة نور | إنجليزي | f.noor@upm.edu.sa | - | محاضر | |
20 | نورين لودهي محمد سليم | اللغة الإنجليزية | n.saleem@upm.edu.sa | - | محاضر | |
21 | عبير صالح | اللغة الإنجليزية: إدارة التعليم والقيادة | A.saleh@upm.edu.sa | - | محاضر | |
22 | سيد أصغر نذير أحمد | اللغة الإنجليزية واللغويات | s.nazir@upm.edu.sa | - | محاضر | |
23 | جمال ربيعة خليفة محمد خليفة محمد | اللغويات التطبيقية | g.rabeea@upm.edu.sa | - | محاضر | |
24 | رشيد زاهر | اللغة الإنجليزية | r.zahir@upm.edu.sa | - | محاضر | |
25 | حفصة بدات | اللغة الإنجليزية: إدارة التعليم والقيادة | h.badat@upm.edu.sa | - | محاضر | |
26 | تاتيانا باتورا | اللغويات | t.batura@upm.edu.sa | - | محاضر | |
27 | شريف سيد | TESOL | SH.SYED@UPM.EDU.SA | - | محاضر | |
28 | ليندون أهومة أوكانسي | اللغويات التطبيقية | L.ocansey@upm.edu.sa | - | محاضر | |
29 | دونالد فلود | TESOL | d.flood@upm.edu.sa | - | محاضر | |
30 | أسد شافي | TESOL | a.shafi@upm.edu.sa | - | محاضر | |
31 | رونا الشريف | اللغة الإنجليزية | r.alsherif@upm.edu.sa | - | محاضِرة | |
32 | د. البراء حافظ | اللغويات التطبيقية | a.hafiz@upm.edu.sa | - | محاضر | |
33 | د. سمر مرعي | اللغويات التطبيقية | s.mari@upm.edu.sa | - | محاضر | |
34 | أحمد ضياء الشاغل | إنجليزي | a.alshaghel@upm.edu.sa | - | محاضر | |
35 | ندى رضا النزهة | السنة التحضيرية اللغة الإنجليزية | n.alnuzha@upm.edu.sa | - | مدرس لغة إنجليزية | |
36 | فادية حسن الحامد | تكنولوجيا التعليم | fa.alhamed@upm.edu.sa | - | محاضر | |
37 | ميمونة محمد أحمد الشيخ | درجة الماجستير في مناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وأساليب تدريسها و TESOL | m.shaikh@upm.edu.sa | - | محاضر | |
38 | هالة طلال الشودري | اللغة الإنجليزية | h.alshawdari@upm.edu.sa | - | مدرس لغة إنجليزية | |
39 | بشرى راشد الرشود | اللغويات التطبيقية | b.alrushud@upm.edu.sa | - | محاضر | |
40 | نبيل هاشم | اللغة الإنجليزية | n.hashim@upm.edu.sa | - | محاضر | |
41 | فيصل زاهد رون | اللغويات التطبيقية وتدريس اللغة الإنجليزية | f.rawn@upm.edu.sa | - | محاضر | |
42 | أبو بكر لوبينيت | إدارة الأعمال | a.lobinet@upm.edu.sa | - | مدرس لغة إنجليزية | |
43 | كليم الله خان | ماجستير التربية | k.khan@upm.edu.sa | - | محاضر | |
44 | سناء حفار | تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية/لغويات | s.haffar@upm.edu.sa | - | محاضر | |
45 | نهى السيد بوجو الله | مناهج اللغة الإنجليزية وتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | n.bugullah@upm.edu.sa | - | محاضر | |
46 | زكي بالاسواد | تسول | z.balaswad@upm.edu.sa | - | مدرس لغة إنجليزية | |
47 | محمد عبدالصبور | تدريس اللغة الإنجليزية | m.abdulsaboor@upm.edu.sa | - | محاضر | |
48 | عمر سليم | TESOL | u.salim@upm.edu.sa | - | محاضر | |
49 | دانيا سفر | الأدب الإنجليزي واللغويات | d.safar@upm.edu.sa | - | محاضر | |
50 | د. آمال مشراوي | إنجليزي | am.mechraoui@upm.edu.sa | - | محاضر اللغة الإنجليزية | |
51 | حمدة عمر | اللغويات | ha.omar@upm.edu.sa | - | مدرس | |
52 | د. أسامة سلمان محمد | اللغويات التطبيقية (مناهج رقمية وتدريس اللغة الإنجليزية في التعليم الثانوي) | O.mohammed@upm.edu.sa | - | مدير الإرشاد الأكاديمي في جامعة أم القرى | |
53 | مروة الحلمي | اللغة الإنجليزية | ma.helmi@upm.edu.sa | - | محاضر |