تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مكتب الطلاب الدوليين

 

عن الجامعة

تسعى الإدارة إلى جذب الطلاب الدوليين من خلال تقديم خدمات متميزة. نعمل على تحسين الخدمات التعليمية والإدارية، مع التركيز على التنمية المستدامة لضمان نجاح الطلاب ورفاهيتهم خلال دراستهم في جامعة الأمير مقرن.

الرؤية

رسالة إدارة الطلاب الدوليين هي دعم وتمكين الطلاب الدوليين من خلال بيئة شاملة تعزز النجاح الأكاديمي والتبادل الثقافي

فريق العمل

Team-International Students

 

الأهداف الإستراتجية لإدارة الطلاب الدوليين 

 

 

  تعزيز تجربة الطلاب الدوليين أكاديمياً وثقافياً لضمان اندماجهم في المجتمع الجامعي. 

 تطوير خدمات إرشادية ودعم أكاديمي متكاملة تلبي احتياجات الطلاب الدوليين. 

 بناء شراكات مع مؤسسات تعليمية دولية لتعزيز التبادل الطلابي والتعاون الأكاديمي. 

 دعم التنوع الثقافي وتعزيز التفاهم بين الثقافات داخل الحرم الجامعي. 

 تحسين أنظمة القبول والإقامة والخدمات الإدارية لضمان تجربة طلابية ميسّرة. 

 تعزيز صورة الجامعة كمركز جذب للطلاب الدوليين على المستويين الإقليمي والعالمي 

تعليق

-->

 

الأسئلة الشائعة

كم تكلفة الفصل الدراسي؟ 
- الرسوم الفصلية لتخصصات كلية الهندسة 33 ألف ريال / الرسوم الفصلية لتخصصات كلية الأعمال والسياحة 30 ألف ريال / الرسوم الفصلية لتخصصات كلية علوم الحاسب الآلي والعلوم السيبرانية 30 ألف ريال / الرسوم الفصلية لتخصص الضيافة الدولية 42500 ريال.
هل يمكنني الحضور في أي وقت لاستكمال إجراءات القبول والانضمام للمنحة الدراسية؟ 
- ضرورة استكمال إجراءات القبول ودفع الرسوم الدراسية قبل بدء الفصل الدراسي، علماً بأن مقاعد المنح الدراسية محدودة والأولوية لمن أكمل إجراءات القبول ودفع الرسوم
هل يمكن استرجاع الرسوم الدراسية إذا قرر الطالب الانسحاب من الفصل الدراسي ؟
هناك رسوم غير قابلة للاسترداد وهي: - رسوم التقديم / رسوم التسجيل المتأخر / رسوم اختبار تحديد المستوى. لمعرفة المزيد عن سياسة استرداد الرسوم الدراسية، يرجى زيارة الرابط التالي: https://www.upm.edu.sa/ar/web/guest/tuition_fees
متى تاريخ بداية ونهاية التسجيل؟ 
يبدأ التسجيل بتاريخ 03/08/2025 وينتهي بتاريخ 04/09/2025
هل القبول الجامعي والمنح الدراسية للسعوديين فقط؟ 
القبولات الجامعية والمنح الدراسية للسعوديين وغير السعوديين والزائرين
متى ينتقل الطالب لدراسة التخصص؟ 
ينتقل الطالب لدراسة التخصص إذا أتم مقررات السنة التحضيرية بالتقدير المطلوب أو تقدم لامتحان الايلتس بدرجة 5 أو التوفل بدرجة 500 أو ما يعادلها.
هل يمكن معادلة الشهادة للطلبة المحولين من جامعات أخرى؟ 
نعم، ولتقديم طلبات المعادلة يجب إرسال كشف الدرجات ووصف المقررات مختومة ومصدقة من الجامعة التي درس بها الطالب بصيغة pdf من خلال النموذج الإلكتروني، ويشترط تقديم المعادلة قبل بدء الفصل الدراسي.
كم سنة الدراسة في الجامعة؟ 
إجمالي عدد سنوات الدراسة 5 سنوات (4 سنوات تخصص + سنة تحضيرية)
هل يوجد قبول للفصل الدراسي الثاني؟ 
نعم يوجد قبول للفصل الدراسي الثاني
هل يمكنني التقديم للجامعة وأنا مسجل في جامعة أخرى؟ 
يمكن للطالب التقديم للجامعة وهو مسجل في جامعة أخرى، ويجب عليه الانسحاب قبل بدء دراسته في جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز.
هل لدي الحق في الانسحاب بعد تأكيد القبول ودفع الرسوم؟ 
نعم يحق للطالب الانسحاب بعد تأكيد القبول ودفع الرسوم الدراسية، وذلك بعد تقديم نموذج الإعفاء من الجامعة، وتطبق سياسة استرداد الرسوم الدراسية على الطلاب المنسحبين.
هل لدي الحق في التقدم للحصول على درجة البكالوريوس بعد الانتهاء من الدبلوم؟ 
نعم يحق لخريج الدبلوم التقدم للجامعة ومعادلة المواد التي حصل عليها

 

حـــــــــــــــــوار مــــــــــع معالي رئيس جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز الدكتور/ بندر محمد حجار
 

ما الذي يريد معاليكم أن يحققه للجامعة خلال الأربع سنوات القادمة وكيف تترجم هذه الرؤية على أرض الواقع؟  
ً • على الاستضافة وأجدها فرصة مناسبة لتسليط الضوء على مسيرة جامعتنا المشرقة خلال السنتين شكرا والنصف الماضيتين حيث حققت مع فريق استثنائي وبدعم من الشركاء والمجلس الفخري ومجلس الأمناء والمجلس الشرفي النسائي إنجازات رائعة والفرص المستقبلية سوف تمكن الجامعة من كتابة فصول جديدة من التميز والريادة، أو ما لذي أريد تحقيقه خلال الأربع سنوات القادمة فهو : - أن تصبح الجامعة رائدة على المستوى الوطني، وأن تبرز كجزء من المنظومة التعليمية العالمية، وأن يكون لها دور فاعل في المجتمع من خلال مسؤوليتها الاجتماعية ورسالتها التنموية والتزامها بالحوكمة والشفافية، وحتى تتحقق هذه الرؤية على أرض الواقع أطلقت برنامج الرئيس الرباعي والذي أسميته ”الطريق نحو التميز ”والذي يتضمن ١٥ مبادرة. ووضعت مؤشرات أداء لكل مبادرة، وطلبت من زملائي الوكلاء والمستشارين قيادة هذه المبادرات، والحمدالله يسير التنفيذ كما هو مخطط له، وهنالك تقييم
ماهي الخطوات والإجراءات التي قامت بها الجامعة لكي تكون رائدة ومتميزة على المستوى الوطني؟ 
• أولا : اختارت الجامعة منذ إنشائها تخصصات مطلوبة في سوق العمل المحلية والعالمية وشملت الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والحوسبة الجنائية وهندسة البرمجيات والمحاسبة التطبيقية والتمويل، والضيافة الدولية وغيرها من التخصصات، وللعلم فإن جامعة الأمير مقرن بن عبد العزيز هي أول جامعة سعودية أطلقت برنامج بكالوريوس في الذكاء الاصطناعي. ً • : الاهتمام بجودة البرامج الأكاديمية والسعي الى حصول البرامج الأكاديمية على الاعتمادات الدولية ثانيا ً على الاعتماد البرامجي من هيئة ABET الدولية وقد تحقق ذلك من خلال حصول أربع برامج مؤخرا للاعتماد وهي الهندسة المدنية والكهربائية والمعمارية والأمن السيبراني والحوسبة الجنائية ونسعى بإذن الله أن تحصل جميع البرامج الأكاديمية على الاعتماد البرامجي بحلول عام ٢٠٢٥ ً • : استقطبت الجامعة كفاءات عالمية للتدريس من خريجي جامعات مرموقة مثل MIT وبوسطن، ثالثا ستانفورد، وتكساس، ومينيسوتا، الينوي، ميشيغان، وغيرها. 5 02.02 ً • تسهم في بناء شخصية ً طلابيا : وفرت الجامعة بيئة محفزة للطلاب حيث إن لدينا في الجامعة ٢٥ ناديا رابعا الطلاب وتفسح المجال أمامهم للعمل الجماعي في مختلف الأنشطة الطلابية العامة والمتخصصة، إضافة الى مركز لريادة الأعمال والابتكار ومركزا للتوظيف والتنمية المهنية، ونعمل حاليا على أنشاء حاضنة أعمال، بالإضافة الى برنامج الأمير مقرن بن عبد العزيز للمنح الدراسية الذي قدم منحا دراسية كلية وجزئية لنحو ٪٩٣من طلبة الجامعة. ً • : أبرمت الجامعة شراكات استراتيجية فاعلة مع شركات وطنية كبرى تمثلت في شركات البحر الأحمر، خامسا نيوم، سابك، الخطوط الجوية السعودية، سدايا، رؤى المدينة القابضة، أرامكو، مجموعة فقيه الطبية، وغيرها. وشراكات مع جامعات ومراكز بحثية عالمية مرموقة مثل EHL الجامعة السويسرية المصنفة الأولى على مستوى العالم في الضيافة الدولية، ومركز البحث الألماني في الذكاء الاصطناعي، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة بوردو الأمريكية.
كيف ستصبح الجامعة جزءا من المنظومة التعليمية العالمية؟ 
تحول الجامعة نحو العالمية ليس خيارا بل ضرورة حتمية في ظل التطورات التكنولوجية المتسارعة والاقتصاد المعرفي والابتكار فالطلاب الذين يتعلمون في بيئة ذات بعد عالمي يصبحون اكثر قدرة على المنافسة في السوق العالمي ولكن مع المحافظة على الهوية المحلية ،فالتحول للعالمية يسهم في توفير الفرص للخريجين والخريجات للحصول على وظائف في السوق المحلية والعالمية وفرص دراسات عليا في جامعات مرموقة ويساعد أيضا في الحصول على منح بحثية وبناء سمعة دولية للجامعة وجعلها كقوة ناعمة تعزز مكانة المملكة عالميا، ولتحقيق ذلك أطلقت الجامعة عدة برامج منها على سبيل المثال: برنامج جذب الطلاب الدوليين حيث تم استخدام منصة ادرس في السعودية التي أنشأتها وزارة التعليم بهدف التسويق لبرامج الجامعات السعودية على المستوى العالمي، وسجل ٦٣٣ طالب وطالبة من ٤١ دولة في عدد من البرامج، وتقوم حاليا عمادة الاستقطاب والتسجيل بالتواصل مع الطلاب والطالبات لإنهاء إجراءات تسجيلهم كما تم أنشاء رابط في موقع الجامعة الإلكتروني بثلاث لغات يستطيع الطالب الدولي من خلاله التعرف على كل ما يحتاجه للالتحاق بالجامعة والتعرف على الحياة الجامعية والمجتمع الذي سيعيش فيه وقامت الجامعة أيضا من خلال إدارة الطلاب الدوليين التي أنشئت مؤخرا باستقطاب طلاب من اكثر من عشرين دولة لدراسة اللغة العربية في المركز العالمي لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، ونعمل حاليا على توفير السكن ومنظومة من الخدمات الأخرى. كما نعمل أيضا على جذب الكفاءات العالمية من أساتذة وباحثين متميزين لرفع مستوى البرامج التعليمية والبحثية وقد حصل مؤخرا أحد أساتذة الجامعة المتخصصين في الأمن السيبراني والحوسبة الجنائية على الجنسية السعودية لتميزه العلمي والبحثي على المستوى العالمي كما حصل بعض الأساتذة على الإقامة المميزة أيضا.ً • لأن تكون الجامعة منصة للحوار الدولي حول القضايا العلمية العالمية، تم أنشاء إدارة للكراسي العلمية وسعيا • وكان أول كرسي بحثي تطبيقي احتضنته الجامعة هو كرسي الأمير فيصل بن سلمان لأنسنه المدن وتسعى الجامعة لاستقطاب أستاذ متميز عالميا لإدارة الكرسي. كما عملت الجامعة على التعاون مع جامعات ومراكز بحثية رائدة في مجال البحث العلمي والابتكار من خلال مركز الدكتور حسين السيد للبحث العلمي والابتكار، ومن تلك المراكز المركز الألماني للبحث والابتكار في الذكاء الاصطناعي، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية وغيرها من المؤسسات البحثية العالمية. كما حصلت الجامعة على منح بحثية من هيئة البحث والابتكار السعودية، ومن راعي المركز الأستاذ أسامة السيد. • فالتحول نحو العالمية منظومة متكاملة تدمج بين التميز الأكاديمي والتنوع والانفتاح الثقافي والأثر المجتمعي.
ذكرت معالي الدكتور أن كرسي الأمير فيصل بن سلمان أول كرسي بحثي تطبيقي تحتضنه الجامعة. ما الذي يميز هذا الكرسي عن الكراسي البحثية في الجامعات الأخرى؟ 
ً • على كرسي الأمير فيصل بن سلمان لأنسنه المدن يختلف عن الكراسي العلمية التقليدية والتي تركز غالبا الإنتاج البحثي والنشر الأكاديمي. • سمو الامير فيصل يرى أن التدريس ونقل المعرفة للطلاب والممارسين أولوية ولا يستبعد البحث والنشر فهو يهدف إلى إخراج جيل من الخريجين والمختصين القادرين على تطبيق مفاهيم الأنسنه في تصميم ً من حصر المعرفة في أوراق بحثية فهذا التوجه لسموه يعزز المدن وتحسين جودة الحياة الحضرية بدلا الشراكة بين الجامعة والمجتمع والخدمات التي يقدمها الكرسي متاحة للطلاب والممارسين من خارج الجامعة.
ماذا عملت الجامعة لكي يكون لها دورا فاعلا في المجتمع؟ 
الجامعة هي جزء من نسيج المجتمع ودورها لا يقتصر على التعليم، بل يمتد ليشمل المساهمة الفعالة في تقديم حلول عملية للتحديات التي تواجه المجتمع المحلي والعالمي. كما تساهم أيضا في انتتاج المعرفة مستفيدة من تخصصاتها النوعية، ولدى الجامعة برامج متنوعة لخدمة المجتمع منها تقديم منح دراسية كلية وجزئية لبعض الفئات غير القادرة على دفع الرسوم الدراسية، على سبيل المثال: الطلبة الأيتام وذلك بالتعاون مع جمعية تكافل للأيتام بالمدينة المنورة، وأبناء الأسر المستحقة للضمان ّ الاجتماعي وذلك بالتعاون مع منصة إحسان والطلاب المتعثرين من خلال برنامج زكاة علم. كما يسرت للطلاب دفع الرسوم الدراسية بالتقسيط وبدون فوائد من خلال شراكتها مع برنامج مسك الراجحي وتتحمل الجامعة تكلفة التمويل وأيضا تقدم الجامعة دورات توعوية وتدريبية في موضوعات متنوعة منها دورات مجانية في اللغة الإنجليزية لمدة أربعة أشهر تؤهل طلاب الثانوية لسوق العمل أو الالتحاق بالجامعات التي تدرس باللغة الإنجليزية، وكذلك دورة المعسكر التقني لتعريف الطلاب بتخصصات المستقبل مثل الذكاء الاصطناعي والبرمجة والروبوتات والهندسة واستخدام مختبرات الجامعة واستخدام المنصات الرقمية وتشجيع وتحفيز الطلاب وأعضاء هيئة التدريس للانخراط في الأعمال التطوعية وتسجيل ساعات التطوع في المنصة الوطنية للتطوع، وقد بلغت مساهمات الطلاب في الأعمال التطوعية لأكثر من عشرة آلاف ساعة تطوع خلال عام ٢٠٢٤ بالإضافة الى مساهمة طلاب الجامعة في المشروعات التطويرية مع أمانة منطقة المدينة وهيئة تطوير المدينة، ورئاسة الحرمين الشريفين، ووزارة الحج والعمرة وبرامج تدريبية مع صندوق هدف ، بالإضافة إلى مساهمة الجامعة من خلال الدراسات والأبحاث في تطوير حلول عملية لبعض التحديات التي يواجها المجتمع وتقديم دورات تدريبية متنوعة للتعليم المستمر أو التعليم مدى الحياة، وتنظيم فعاليات يساهم فيها المجتمع تشمل مسابقات ومحاضرات وورش عمل.وللجامعة دور بارز في توظيف المسؤولية الاجتماعية وتأصيل العمل الاجتماعي في نفوس طلابها منذ التحاقهم بالجامعة وحتى تخرجهم وتتابع أدائهم حتى بعد التخرج.
ماهي الأهداف التي تسعى الجامعة لتحقيقها من خلال شراكاتها مع القطاع الحكومي والقطاع الخاص والقطاع غير الربحي؟ 
تهدف الجامعة من خلال شراكاتها مع القطاع العام والخاص وغير الربحي إلى تحقيق أهدافها الاستراتيجية التي تعزز دورها الأكاديمي والبحثي والمجتمعي، فالشراكة مع القطاع الخاص تهدف إلى تطوير برامج تدريبية تلبي احتياجات السوق وفي هذا المسار توجد مسارات تدريبية لطلاب الهندسة والحاسب الألي وإدارة ً تساهم الجامعة في حل المشكلات المحلية والوطنية عبر مركز أعمال والضيافة والقطاع الحكومي وأيضا الدكتور حسين السيد للبحث العلمي والابتكار ومع القطاع غير الربحي عبر تنظيم مبادرات تحدثت عنها ً بالإضافة إلى تسويق براءات الاختراع، وأيضا تنبع أداء الخريجين بعد التخرج بالشراكة مع الجهات التي سابقا يعملون فيها، تعزيز الشراكات يحول الحرم الجامعي إلى منصة تأثير تنتج المعرفة وتصنع الحلول.
كيف يتم تكريم المانحين وإبراز مساهماتهم؟ 
ُ • قدم لهم أعمق عبارات الامتنان والتقدير لما يبذلونه من عطاء المانحون هم شركاء التميز ويسرني أن أ وسخاء. • وفيما يخص التكريم فإنه يتم من خلال وسائل متنوعة ومنها ضع أسماء المانحين في أماكن بارزة على المباني الرئيسية والقاعات الدراسية والمختبرات، وتسمية المنح الدراسية بأسمائهم وإشراكهم في اختيار الطلاب المستفيدين من المنح، ودعوتهم في حفلات التخرج ومنح كبار المانحين عضوية المجلس الفخري الذي يرأسه سيدي صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز وأرسال تقارير سنوية توضح أسماء الطلبة الممنوحين، ووضعهم الدراسي وكيف ساهمت منحهم في تغيير حياة الطلاب وأرسال رسائل شخصية من الطلبة الى المانحين وتنظم الجامعة فعالية سنوية يلتقي فيها المانحون بالطلبة ويتعرفون عليهم ويتناولون الغذاء معهم في مطعم الجامعة، وغيرها من سبل التواصل والتكريم التي تحرص الجامعة على القيام بها نحو المانح نظير دوره البناء في الجامعة ومساهمته في بناء مستقبل الشباب.
ماهي نسبة الخريجين الذين يحصلون على وظائف؟ 
ً • على توفير الفرص الوظيفية لطلابنا ويحصل حوالي ٪٩٠ من الطلاب والطالبات على وظائف بعد نحرص كثيرا التخرج ومما لا شك فيه أن النسبة المرتفعة تعكس جودة البرامج الأكاديمية والتأهيل الذي يحصل عليه الطلاب خلال مسيرتهم الدراسية من دورات تدريبية وشهادات احترافية ونتطلع الى رفع هذه النسبة الى ٪١٠٠ بحلول عام ٢٠٢٨ وهدفنا هو توجه ٪٩٥ من الخريجين للعمل في القطاع الخاص والعام والقطاع غير الربحي، و ٪٥ يؤسسون شركاتهم الخاصة بهم لأن أحد مؤشرات تميز الجامعات عدد الشركات الناشئة التي يؤسسها الخريجون، ولتحقيق ذلك يقوم حاليا مركز التوظيف والتنمية المهنية بالجامعة باحتضان الطالب من السنة الأولى لالتحاقه بالجامعة ليوفر له كل السبل في رسم المسار المهني له من خلال الدورات التدريبية والشهادات المهنية والاحترافية التي يجب أن يحصل عليها قبل تخرجه، ويحدد له المهارات المطلوبة في سوق العمل، ويسهل له التواصل مع الصناعة. وقد أطلق المركز عددا من البرامج لرفع نسبة التوظيف، منها أنشاء منصة الكترونية لإدارة خدمات التوظيف تربط الخريجين بالشركات واستخدام الذكاء الاصطناعي لمحاكاة المقابلات الشخصية باللغتين العربية والإنجليزية، وتقديم خدمات مهنية واستشارية وتهيئة الطلاب للحصول على الشهادات الاحترافية ويقدم مركز ريادة الأعمال حزمة متكاملة من المساعدات للطلاب بدء من تطوير فكرة المشروع وتحويل الفكرة الى مشروع تجاري وتقديم النصح ً على إنشاء حاضنة أعمال للمساهمة في تحقيق الأهداف في هذا والتدريب والمشورة ونعمل حاليا الجانب.
ما هي خطط الجامعة في متابعة الخريجين بعد التخرج؟ 
تقوم وحدة الخريجين في الجامعة بالتواصل مع الخريجين من خلال قاعدة البيانات التي أعدتها لهذا الغرض وتنظم اجتماعا سنويا للخريجين، ولا شك ان التواصل مع الخريجين بعد التخرج وقياس رضا الشركات عن أدائهم من أهم أدوات تحسين جودة البرامج الدراسية وتعزيز العلاقة مع سوق العمل، وقد تم تحديد جوائز للخريجين منها جائزة الخريج الواعد الذي أظهر تميزاً مهنياً استثنائياً في جهة عمله، وأيضاً جائزة لتكريم رائد الأعمال الذي قدم حلولاً مبتكره تلبي احتياجات المجتمع والسوق
ماهي خطة الجامعة لدمج التعليم الرقمي والتعليم عن بعد في منظومتها الأكاديمية؟ وكيف تتعامل الجامعة مع فجوة المهارات الرقمية بين أعضاء التدريس لتحسين مهاراتهم في تصميم المحتوى الرقمي التفاعلي؟  
ً • للتعليم الإلكتروني يقدم دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس في كيفية إنشات الجامعة مؤخرا مركزا تصميم المحتوى الإلكتروني للمناهج وتدريبهم على إنشاء محتوى تفاعلي ويساعدهم المركز في تحميل المحتوى على المنصات الإلكترونية واستخدام أدوات مثل الواقع المعزز ومساعدتهم في تحويل ً تأهيل أعضاء هيئة التدريس لمناصب إدارية قيادية المحاضرات التقليدية إلى محتوى رقمي تفاعلي، وأيضا مثل رؤساء الأقسام وعمداء الكليات وتدريبهم على مهارات التخطيط الاستراتيجي وصنع القرار. وندرس ً إمكانية فتح مركز التعليم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس من خارج الجامعة بالتعاون مع شركات حاليا تقنية متخصصة في التعليم الإلكتروني.
كيف تنظر إلى السباق المحتدم بين جامعات العالم لاستخدام التكنولوجيا بشكل مكثف في التعليم لدرجة يكاد فيها دور العالم يختفي؟ 
يعيش العالم اليوم ثورة تكنولوجية غير مسبوقة في كل المجالات فدخول الذكاء الاصطناعي إلى الفصول الدراسية وتعليق الشاشات الذكية على الجدران وتحويل الكتب الدراسية إلى ملفات رقمية فهذا توجه مفيد ولكنه غير كاف، التعليم الحقيقي يتحقق عندما يبدء الطالب بالسؤال والتفكير والمناقشة ويصبح ً للمعرفة، نحن نحتاج إلى توازن بين المعلم الملهم ً وليس ناقلا ً وعلميا ً فكريا ً يدير حوارا المعلم ملهما ً على إشعال شرارة الحوار وتكنولوجيا التعلم بكافة اشكالها الذي يعرف أن دوره لن يأخذه الروبوت لأنه قادرا فالتوازن مطلوب بين بريق التقنية وإنسانية التعليم والسؤال كيف تصنع الجامعات هذا التوازن، الإجابة تحتاج إلى ورشة عمل تضم خبراء في تخصصات متنوعة تناقش تجارب جامعات نجحت في تحقيق هذا التوازن، لان الهدف هو بناء طلاب أقوياء بأدوات العصر وليس أدوات ذكية وطلاب ضعفاء .
هل لدى الجامعة برامج ومشاريع جديدة، وكيف تسهم هذه البرامج والمشاريع في تحقيق رؤية الجامعة وأهدافها الاستراتيجية؟ 
ً • على تحليل تخطط الكليات حاليا لإطلاق برامج ماجستير أكاديمي وتنفيذي في تخصصات مختلفة بناء احتياجات السوق ورؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي تركز على التحول الرقمي واقتصاد المعرفة كإحدى أهدافها. ومن هذه البرامج ماجستير في الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والامن السيبراني وهندسة الطاقة المتجددة والادارة البيئية وإدارة البناء والتطوير العقاري وذلك بالتعاون مع شركات التكنولوجيا. • وقد تم انشاء معهد عقيق للتدريب العالي والذي يمنح دبلومات في تخصص الأمن السيبراني والحوسبة الجنائية والذكاء الاصطناعي والمحاسبة التطبيقية ومدة الدبلوم سنتان ويستطيع المتدرب مواصلة دراسته والحصول على البكالوريوس من جامعة الأمير مقرن بالمدينة اذا رغب في ً على الدراسات فهناك طلب كبير على مستوى الدبلومات في هذه التخصصات كما يقدم المعهد دورات قصيرة لتطوير المهارات ذلك او الاكتفاء بالدبلوم والتوجه للوظيفة وبناء المطلوبة في سوق العمل واعداد المتدربين للحصول على شهادات مهنية واحترافية وتخطط الجامعة لمنح الطلاب شهادتين عند التخرج شهادة المهارات والتي تشمل المهارات الرقمية والاحترافية وغير الرقمية مثل العمل الجماعي وحل المشكلات المعقدة والابتكار والشهادة الأكاديمية، فالشركات الموظفة لا تكتفي بمعرفة ما الذي تعلمه الخريج ولكن أيضا ما الذي يستطيع أن يفعله. كذلك من المشاريع الجديدة التي تعمل الجامعة على انجازها هي استخدام وتطبيق العوالم الافتراضية في التعليم والتدريب وبالطبع هي ليست بديلا عن العالم الحقيقي ولكنها تضيف أبعادا جديدة للتعليم والتدريب والعمل وانشاء مختبرات افتراضية لاختبار الاختراق الأمني ومحاكاة هجمات السايبر أو محاكاة ادارة الفنادق من الاستقبال الى ادارة المطاعم وتدريب الطهاة في مطابخ افتراضية، وأيضا المحاضرات في قاعات افتراضية مع سبورة ذكية ثلاثية الابعاد أو زيارات ميدانية لمواقع اثرية أو محاكاة أسواق المال والتدريب على التحليل المالي واستخدام هذه التقنيات لا يلغي دور المدرس فالتفاعل والنقاش بين المدرس والطلاب ً مركز التعليم المستمر أعد عدد من الدورات للموظفين والممارسين في مختلف التخصصات. ً • دمج التخصصات بمعنى التخصص الرئيس مع التخصص الفرعي أو ومن المشروعات الجديدة أيضا مسارات مثلا تخصص رئيس ادارة اعمال وتخصص فرعي تحليل البيانات، بسبب أن المشاكل التي تواجهها المجتمعات اليوم مشاكل معقدة ولا يمكن النظر اليها ودراستها من زاوية واحدة، ولذلك تحتاج الى أكثر من تخصص مثلا: هندسة الطاقة المتجددة والذكاء الاصطناعي هنا نجد تكامل بين القضية التقنية والتحديات البيئية والاجتماعية عبر تحليل البيانات الضخمة لاتخاذ القرارات.
بماذا تتميز جامعة الامير مقرن مقارنة بغيرها من الجامعات؟ 
نجحنا ولله الحمد في بناء هوية ـأكاديمية تركز على نقاط القوة التي تتميز بها الجامعة وهي الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني والحوسبة الجنائية والضيافة الدولية والهندسة، وتحليل البيانات، والتمويل، والمحاسبة. • هذه التخصصات تتفق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ ومطلوبة في سوق العمل المحلية والدولية، وهناك تكامل بين هذه التخصصات بدمج الذكاء الاصطناعي في تطبيقات مبتكرة لقطاع السياحة وغيرها من القطاعات. ومما يميز الجامعة أيضا برنامج الامير مقرن بن عبد العزيز للمنح الدراسية الذي يقدم منح للطلاب المتميزين والموهوبين فأكثر من ٪٩٠ من طلبة الجامعة حاصلين على منح دراسية. ومما يميز الجامعة أيضا أن ٪٩٠ من الخريجين يحصلون على وظائف بعد التخرج. وتقوم الجامعة بتقييم مستمر لبرامجها لضمان اتساقها مع المعايير العالمية وتلبيتها لاحتياجات السوق المتغيرة. وموقع الجامعة في المدينة المنورة وهي أول جامعة غير ربحية، وهي مدينة ذات جذب سياحي وديني ولذلك تسعى الى جذب العقول العالمية لتكون الجامعة مركز اشعاع دولي بالإضافة لكل ذلك فالدراسة في الجامعة باللغة الإنجليزية.
احدى مبادرات برنامج الرئيس الرباعي “الطريق نحو التميز” دعوة شخصيات مؤثرة محليا وعالميا لإلقاء محاضرات في الجامعة ؟ 
نعم؛ فكان أحد أهداف هذه المبادرة اظهار الجامعة كمركز للقيادة الفكرية والعلمية وتقديم تجارب ناجحة للمجتمع المحلي والمجتمع الأكاديمي مما يعزز من سمعة الجامعة على أن يتم اختيار علماء حاصلين على جوائز عالمية ورواد في تخصصات معينة ذات صله بتخصصات الجامعة، وقادة في قطاعات استراتيجية مثل التقنية والبنوك والطاقة المتجددة وغيرها ورواد أعمال ناجحون في مشاريع مبتكرة. وسوف نقوم بتسجيل المحاضرات ونشرها على منصات الجامعة، وموقع الجامعة في المدينة المنورة جاذب لكثير من الشخصيات المؤثرة محليا وعالميا، وبالإضافة الى ذلك فقد استضافت الجامعة وفود زائرة من أعضاء هيئة تدريس وطلاب من جامعة هارفارد وجامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الامريكية وننتهز فرصة وجود شخصيات كبيرة لزيارة المدينة فندعوها لزيارة الجامعة.
كيف يمكن للجوائز السنوية التي تقدمها الجامعة بأسماء شخصيات بارزة أن تساهم في تحقيق أهداف الجامعة وتعزيز شراكاتها مع القطاع الخاص والمجتمع؟ وهل المعايير المستخدمة تضمن النزاهة والشفافية في عملية الاختيار؟  
جوائز التميز السنوية ليست غاية في حد ذاتها، ولكنها وسيلة لتحويل أهداف الجامعة الاستراتيجية الى انجازات ملموسة وتحقيق التميز الأكاديمي والبحثي وخدمة المجتمع وتعزيز ثقافة الجودة. وتغطي جوائز التميز السنوية عدة مسارات منها التفوق العلمي والبحث والابتكار وريادة الاعمال والريادة الإدارية وعضو ُعلن مسبقا هيئة التدريس المتميز والخريج الواعد والابتكار في مجال البيئة. ولكل جائزة شروط ومعايير ت ولجان تحكيم مستقلة تضم اعضاء من خارج الجامعة لضمان الحياد. ويتم تنظيم حفل سنوي لتوزيع الجوائز يدعى له رعاة الجوائز وممثلين من عدة جهات واعلاميون مما يعزز التواصل بين الجامعة والمجتمع ويتم نشر قصص الفائزين عبر منصات الجامعة والاعلام وادراج الجوائز في التقارير السنوية للجامعة، وبعض الجوائز تترجم الى فرص توظيف للفائزين. كما يتم انتاج فيديو يوثق انجازات الفائزين بإبراز الانجازات عبر كل الوسائل لا يقل اهمية عن التحفيز المالي. وأنتهز هذه الفرصة لتقديم الشكر والتقدير لرعاه الجوائز.
معالي الدكتور بندر من خلال اطلاعي على الكتاب الذي أصدرته أثناء رئاستك للبنك الاسلامي للتنمية بعنوان الطريق نحو التنمية المستدامة اهتمامك بدعم التعليم والعلوم والتكنولوجيا والابتكار في الدول الاعضاء في البنك وكأني أرى أن ما تقوم به في الجامعة حاليا امتداداً لتلك الرؤية فيما يتعلق بدور التعليم في تطوير الدول والارتقاء بها فهل هذه القراءة لرؤيتكم صحيحة? 
التعليم هو الأداة الفعالة والقوة الدافعة للتغيير الايجابي في اي مجتمع وهناك شواهد كثيرة لدول فقيرة ركزت علي بناء الانسان فانتقلت من ذيل القائمة في الدول النامية الي مصاف الدول المتقدمة مثل سنغافورة وكوريا الجنوبية وغيرهما من الدول والغالبية العظمي من الدول الاعضاء في البنك من الدول النامية، ولذلك ركزت علي تطوير برنامج المنح الدراسية مع جامعات عالمية لضمان وصول مواطني الدول ً انشات صندوق الاعضاء لتلك الجامعات وتطوير الصندوق الوقفي الاستثماري للمنح الدراسية وأيضا استثماري وقفي للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لدعم رواد الأعمال في مشاريع التكنولوجيا والابتكار بهدف المساهمة في تحويل اقتصادات تلك الدول الي اقتصادات المعرفة بدلا من استمرارها في تصدير المواد الخام لأن تحويل تلك الاقتصادات من اقتصادات تقليدية تعتمد علي تصدير المواد الخام الي اقتصادات المعرفة يخلق فرص وظيفية ويستوعب الباحثين عن فرص عمل ويقدر عددهم بنحو عشرة مليون شاب وشابة يدخلون لسوق العمل سنويا في ٥٧ دولة عضو في البنك الاسلامي للتنمية ولذلك كانت من أولويات برنامجي في الجامعة رفع نسبة الخريجين الذين يحصلون علي وظائف بعد التخرج، ولذلك أعددنا منظومة متكاملة منها تطوير البرامج الاكاديمية وإطلاق برنامج المهارات الرقمية والحياتية من خلال مركز التوظيف والتنمية المهنية الذي أنشأناه ليكون الجسر الذي يربط طلاب الجامعة بالقطاع العام والخاص وغيرها من المبادرات والبرامج التي تحدثت عنها في إجاباتي السابقة وكل ما تقوم به الجامعة من برامج يتسق ويتماشى مع رؤية المملكة ٢٠٣٠ .
كلمة أو رسالة تريد إرسالها في نهاية هذا الحوار؟ 
الجامعة قصة نجاح نسج فصولها وأشرف على تنفيذها بوقته وماله وجهده سيدي صاحب السمو ً أضاء ً علميا الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز الذي يؤمن بان الاستثمار في الانسان يبنى الأوطان فبنى صرحا الطريق للأجيال المتعاقبة ومن خلال هذا الصرح تحققت الاف الاحلام والاف اخرى في الطريق ولا يسعني الا ً أمام رؤية سموه الثاقبة وقلبه الكبير الذي جعل التعليم النوعي حقيقة ملموسة ً وإكبارا أن أقف إجلالا ومتاحة لابنانه وبناته بغض النظر عن جنسياتهم. فأدعو الله أن يحفظكم يا سيدي ويديم عليكم الصحة والعافية ويبارك لكم في وقتكم ومالكم وجهدكم. • كما يسعدني تقديم خالص الشكر والتقديرلاصحاب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز نائب الرئيس الفخري للجامعة ،والأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب الرئيس الفخري للجامعة ،والأمير فيصل بن مقرن بن عبدالعزيز رئيس مجلس ادارة جمعية البيان المالكة للجامعة وكبير مستشاري سمو رئيس المجلس الفخري ، والأمير تركي بن مقرن بن عبدالعزيز رئيس مجلس الامناء ولسعادة المهندس قيس جليدان مساعد الرئيس الفخري للجامعة علي دعمهم للجامعة.

 

بيانات التواصل

ساعات العمل:  

من الأحد إلى الخميس – من 8:00 ص حتى 4:00 م PM 

الموقع:

 جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز – شطر البنين

-->